تعديل

الجمعة، 22 أبريل 2016



1-    : الأمرالحقيقي والأمر الاستلزامي الاستلزامية :
أ- تعريفه :   هو أسلوب إنشائي طلبي يدل على طلب القيام بالفعل على وجه الاستعلاء والإلزام
ب- صيغه       يأتي أسلوب الأمر على صيغ متعددة، منها  :
1.  فعل أمر صريح    (مثال : اُكتب)  - ﴿وأقيموا الصلاة ﴾ ﴿يا يحيى خذ الكتاب بقوة
2 . المضارع المجزوم بلام الأمر: (ولْيَطَّــوَّفُوا بالبيت العتيق)سورة الحج،(29)، وقوله سبحانه:(ولـتُكْمِلُوا العدةَ، ولتُكبِّرُوا اللهَ على ما هداكم)سورة البقرة ، (185) 
 3. مصدر يؤدي معنى الأمر : (مثال : حفظاً دروسَـك – سَعْياً في الخير, وصَبْراً على الشَّدائد - إكراماً  ضيفـَكَ -  احتراماً والديكَ..)
    قال الشاعر:   
          فصبراً في مجال الموت صبراً          فما نيل الخلود بمستطاع 
  - قال تعالى:  (وبالوالدين إحسانا) وقال:  (فإذا لقيتم الذين كفروا فضربَ الرقاب)     
 4.  اسم فعل أمر : وهو كلمة تدل على معنى فعل الأمر وتعمل عمله غير أنها لا تقبل علامته ويعرب: اسم فعل أمر مبني ليس له محل من الإعراب (حيَّ بمعنى انهض) و (إليك : بمعنى خذ) / .... "صهْ" ، بمعنى : اسكت ، و " على " بمعنى : اِلزم.. فعندما تضاف أسماء الأفعال إلى جملة فإنها تفيد الأمر ؛ كما قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم ) سورة المائدة ، (105)  
ويأتي اسم فعل الأمر في الكلام على أنواع:
1 - الصيغة القياسية:  ويصاغ من كل فعل ثلاثي على وزن (فَعَالِ) مبني على الكسر :   احذر : حذارِ -    اسمع :  سَمَاعِ    -  انزل – نَزَالِ
 قال الشاعر: هي الدنيا تقول بملء فيها   حذارِ  حذارِ  من بطشي وفتكي
2
-الصيغة السماعية: وهي ما سمع عن العرب هكذا:صه  اسكت   هيت  أسرع  حيَّ  أقبل   إيه  استمر  هَاكَ  خذ  هيا  أسرع   هلم   أقبل   هات  أعطِ
 قال الشاعر:      إيه بغداد والمآذن تشدو         ودمشق فيها الصلاة ترددُ
3
- صيغة المنقول عن الجار والمجرور أو الظرف 
         - مثال الجار والمجرور:    إليك : خذ   إليك عنِّي: ابتعد  عليك : الزم     
  قال الشاعر:   
  عليك بالنفس فاستكمل فضائلها             فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان
مثال الظرف أمامك  تقدم      خلفك   تراجع     دونك  خذ      وراءك  تراج    قال الشاعر:   أمامك نحو المجد فانهل حياضه    وخلّ لِمن ناموا ذليل المشارب
      وقولنا :  دونك الدار ...
وقول الشاعر:أمامك فانظر أيّ نهجيك تنهجُ      طريقان شتى مستقيم وعوجُ
4 - صيغة المنقول عن المصدر:  كلمة (رويد) ملاحظة: رويد اسم فعل أمر إذا اتصل به ضمير مثال:رويدك أيها القاضي أو إذا جاء بعده اسم منصوب  مثال:   رويد زيداً،  أما إذا نوّنْتَها أو أَضفتَها فهي مصدر 
كقول الشاعر:      فَقَالَتْ عُدْ فَقُلْتُ لَهَا رُوَيْداً             مَكَانَكِ إنَّنِي ثَبْتُ الْجَنَانِ



د- دلالته الاستلزامية :
       قد يخرج الأمر من دلالته الحرفية إلى دلالات أخرى استلزامية أي يستلزمها ويقتضيها من سياق الكلام  و العلاقة بين الآمر والمأمور ومن هذه الدلالات :
مسألة الأمر بعد الحظر :
إذا جاء الأمـر بعد المنع و النهي ؛كما في قول النبي صلى الله عليه وسلم:( كنت نهيتكم عن زيارة القبور ؛ فزوروها ) رواه مسلم وغيره..فهل الأمر هنا للوجوب، أو للإباحة ؟  يرى جمهور العلماء أن الأمر بعد الحظر يفيد الإباحة .ودليلهم على ذلك : 
                  مثل قوله تعالى : (وإذا حللتم فاصطادوا)  سورة المائدة(2)
مسألة الأمر بعد الاستئذان:
    مثالها : لو أتى شخص وقرع الباب واستأذن بالدخول فقال له صاحب المنـزل : " ادخلْ" .  فجماهير العلماء يرون أن الأمر إذا أتى بعد الاستئذان فإنه يفيد الإباحة كذلك، خلافاً لمن اختار الوجوب .                                                                                                                                                                                                                   
 - الدعاء : الآمر أدنى مرتبة من المأمور ﴿ربّ اغفر لي﴾                                             
-  الإلتماس والرجاء :   تساوي الآمر   والمأمور في المرتبة {أعطني دفترك}                                
 -النصح والإرشاد : توجيه المخاطب ونصحه   { طاعةً والديك} -             
- التخيير: :تخيير المخاطب بين عدة أمور { خذ قهوة أو شاياً}   باستعمال حرف التخيير، كقولنا مثلا  -  فمن شاء فلْيَبْخلْ ومن شاء فلْيجُدْ       
 بين من يريد البخل ومن يريد الجد فخرج الأمر عن معناه الحقيقي إلى معنى (التخيير).                                                                                                                 
  -  التسوية: إظهار عدم وجود فرق
  ﴿ قول الله تعالى:  فاصْبِروا أولا تصْبِروا سواء عليكم إنَّما تُجزون ماكنتم تعملون  أي ليس المراد بصيغة الأمر هنا الصبر إنما المساواة بين أمرين صبرهم     وعدمه.                                                                                                         
  -  التعجيز: طلب الشيء المستحيل { أمسك السماء بيديك...}                       
    -  التحذير: تنبيه المخاطب لعاقبة فعله {انتبه اثناء قطع الطريق}            
 -  التمني: مخاطبة غير العاقل {أشرقي يا شمس}                                          
 -  التعجب: الاستغراب من فعل ظاهر المزية{تأمل هذا العالم المجنون} 
 -  التهديد : تخويف المخاطب بالعقاب {أُخرج ليلا وسترى}                           
 -  التحقير: التقليل من المخاطب {أُقعُدء فإنك أضعفُ من أنْ تواجهه}

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More