تعديل

السبت، 23 أبريل 2016



التعبير و الإنشاء: مهارة الربط بين الأفكار   (أنشطة الاكتساب)
مهارة الربط بين الأفكار من المهارات التي تؤلف بين الجمل في نظام محكم لفقرات الموضوع وتجعل عناصرها أكثر تماسكا وتربط بينها بشكل منطقي يساعد على إبراز تسلسل الموضوع وانسجام أجزائه.
                               نص الانطلاق: ص 94                              أنشطة الاكتساب:
يتم الربط بين الأفكار بواسطة مجموعة من العمليات التي تمكن القارئ من إدراك العلاقات التي تحكم بنية ومعطيات النص . وللتعرف على عمليات الربط يجب أولا فحص مضمون النص :     1- القضية التي يطرحها النص:  الحداثة في الأدب    ثم    - صياغة مضمون الفقرات في عناوين دالة :
الفقرة الأولى: المستويات المتداخلة التي تتحرك عبرها الحداثة  الفقرة الثانية:  عدم ارتباط الحداثة بزمن محدد أو مبدع محدد الفقرة الثالثة: علاقة الحداثة بالأصالة والمعاصرة.
يمكن ملاحظة المنطق المتحكم في عملية الانتقال من فقرة إلى أخرى والتوقف عند بعض الوسائل التي وردت في أشكال مختلفة من عمليات الربط
   1 الربط الدلالي : ويتحقق بالإحالة ، وهي علاقة دلالية بين عنصر مُحِيلٍ وعنصرٍ مُحَالٍ عليه وقدتكون الإحالة قبلية عندما تحيل إلى ما سبق أو بعديّة عندما تحيل إلى العنصر اللاحق  .. ومن أهم أدوات الإحالة : الضمائر وأسماء الإشارة ، وهي أدوات تضمن اتساق النص وانسجام عناصره .
    1- استخراج الضمائر من الفقرة الأولى وتحديد الأسماء التي تحيل عليها :تتحركالحداثة /يختزل المطلق /يعكسالمطلق ........
    2- استخراج أسماء الإشارة وتعيين ما تحيل عليه :لذلك...   ذا :  الإحالة على ما جاء في الفقرة الأولى ...   هذه :   الإحالة على المستويات
    3-  أنواع الإحالة:  الإحالة النصية : نسبة إلى النص وهي التي يحيل فيها الضمير أو اسم الإشارة إلى مُحال عليه موجود في النص : مثلا ( وبدونــهما) في الفقرة الأخيرة ، الضمير( هما) يحيل على الأصالة والمعاصرة فالمحال عليه موجود في النص .....
                       الإحالة المقامية : نسبة إلى المقام المرتبط بالشروط التداولية للتخاطب بين المتكلم والمخاطب وهي التي يكون فيها المحال عليه    خارج النص مثل(في نظرنا) في الفقرة الثالثة لأن ضمير المتكلم نحن يحيل على ذات جماعية موجودة خارج النص.
                       استنتاج : الربط الدلالي علاقة معنوية وهو يتحقق من خلال الإحالة النصية والمقامية بواسطة الضمائر وأسماء الإشارة .
  2 الربط المنطقي : الربط السياقي / الخطابي  يتجلى الربط المنطقي من خلال مجموعة من العلاقات التي تضمن توالد أفكار النص ومعانيه
العلاقة المنطقيّة
الروابط
الوظيفة
الإضافة
إضافة إلى – زدْ على ذلك- كما أنّ- فضلا على ذلك- علاو ة على- أيضا- هذا إلى جانب- أضفْ إلى- إلى جوار- فضلا عن ذلك- علاوة على ذلك
توسيع فكرة وتطويرها
الترتيب
أوّلا ... ثانيا – إثر – قبل -  ثمّ
ترتيب الأفكار وتنظيمها
التوضيح
مثل- مَثَلاً – كحالة – كــَ  -  لاسيما – خصوصا – أيْ- مما يعني- مفاده أنّ  
توضيحالفكرة
المقارنة(التماثل)والتعارض
بالمقارنة مع – بالموازاة- بشكل مماثل- عكس- نقيض- مثل- شبيه بـــــ  -  بالمقابل- وينسحب هذا على
الربط بين فكرتين عبر التماثل أو التعارض
الشرط
إنْ, مَنْ, ما, مهما, متى, أين, أينما, أنّى, حيثما, كيفما, أي. الشّرط- (إذا, لو, كلّما, لولا)
ربط تحقّق فكرة بفكرة موالية
السببيةوالتعليل
لام التّعليل، حتّى،  كيما، لكيلا، لئلا- لأنّ- لهذا- بسبب بحيث-   لكون-   ...
توضيح السب والعلّة بفكرة جديدة
الغاية/الغائي
لكي- قصد- لأجل- بهدف – في سبيل- حتى - بغية من أجل أن
توضيح الهدف والغاية من الفكرة
الاستدراك
لكنّ، ولكن، بينما، إلاّ أنّ، غير أنّ، بالعكس، فإنّ, بالمقابل, أمّا...
إبراز  نسبية الفكرة
الاعتراض/التعارضي
عكس- على النقيض- خلافا لــــ -  بالعكس -  بينما - بل خلافا لذلك- غير أن- في المقابل
إظهار التعارض بين فكرتين
الاستنتاج
وعليه - ومنه -  وبالتالي - نخلص إلى – نستنتج  -  إذن - بناء على ذلك - تأسيسا على هذا -ارتباطا بما سبق  -  ونتيجة لهذا - ويترتب عن ذلك
استخلاص واستنتاج فكرة
الربط الموضوعاتي
في هذا السياق – في هذا الإطار- في هذا الصدد – في هذا الشأن .....
ربط السابق باللاحق
                          استنتاج : الربط المنطقي هو مجموعة من العلاقات العقلية التي تتجلى من خلال مبادئ والربط السياقي/المنطقي يتم بين فقرات النص بواسطة روابط لغوية متنوعة الدلالة تبرز علاقة الفقرة اللاحقة بالسابقة .

  3 الربط التركيبي   وهوالربط الذي يبني العلاقات بين الجمل بواسطة مجموعة من الروابط اللغوية مثل العطف .انظر مثلا الفقرة الأولى من نص الانطلاق .ومن أهم الروابط اللغوية التي تساعد على إقامة علاقات بين الجمل:
+ الربط الزمني :     ويقصد به الربط الذي يقيم علاقة بين جملة رئيسية وأخرى ثانوية بواسطة رابط دال على الزمن مثل :
                                               عندما – بينما – حينما – بعد أن – قبل أن- عقب .
  +  الربط الموصولي:   يتم بواسطة اسم موصول يربط بين جملة رئيسية وأخرى موصولية مثل :الذي – التي – من- ما .........
                                          استنتاج : الربط التركيبي يتم بين الجمل بواسطة العطف والزمن والشرط والسبب والغاية والوصل .
   تركيب :   الربط آلية دلالية وتركيبية ومنطقية وسياقية تضمن اتساق النص وانسجامه بواسطة روابط متنوعة تقوم بمهمة الربط بين الجمل او الفقرات ...


مهارة الربط بين الأفكار  (أنشطة التطبيق)
                   I.            نص الانطلاق   
      التواصل من القضاياالراهنة، ليس لأنه هاجس التفكيرالمعاصر، بل لأن راهنيتـــه تَتَمَثل في سَيرورَته التي لَا تَتَوَقف، لأن أَسَاليبَ التبَادل البَشَري تَتَجدد باستمرار ،لاسيما في زمن الثورة التكنولوجية التي جعلت من العالم قرية تلتقي فيها كل الأجناس،وتتواصل فيـــها كل الثقافات واللغات.
       لذلك فإنّ التواصل صار في زمن الحداثة وفي عصر العولمة لا يمكن حصر تحركاته داخل مجالات اللغة، لكون الزمن المعاصر خلق وساطات وقنوات جديدة توفر لإنسان إمكانات تواصلية لا حصرَ لها ، وتساعده في إنتاج خطابه وزمنيته الخاصة.
        غير أنه من الصعب علينا تعميم هذه الحالة، لأنّ الحداثة الغربية بالرغم من نزوعها المُعْلنِ نحو الكونية، ونشر قيمها في كل العالم، فقد اصطدمت بكثير من أشكال المقاومة الثقافية والحضارية خصوصا بالنسبة للشعوب التي شكلت الحداثة بالنسبة لها صدمة حضارية، زعزعت نظرتها للعالم وللزمن والفكر.
        إنّ الحداثة طوّرتِ التواصل، والتواصل بكلِّ تعبيراته هو الذي سمح للحداثة بالانتشار ، وبالتفاعل والتعارض مع مختلف المرجعيات الثقافية الإنسانية، سواء منها تلك التي تستجيب لضوابط العقل وتقبل بإدماج بعض مقومات الحداثةـ أو تلك التي بقيتْ محتفظة بالتصورات التقليدية، وبقيم ما قبل الحداثة.
         نخلص إلى أنّ التفكير  في التواصل، إذن هو في العمق، تفكير في مسألة الحداثة..
                                                                                                                              محمد نور الدين أفاية "الحداثة والتواصل" إفريقيا الشرق ط 2  -   1998  ص108 (بتصرف)
                  II.            الفهم والتحليل:
      -  يتناول النص قضية علاقة التواصل بالحداثة، ويقوم ببسط العديد من الأفكار والمتمثلة على التوالي في: توضيح راهنية قضية التواصل، وتطوره  في زمن الحداثة، وعوائق هذا التطور، والتأثير المتبادل بين التواصل والحداثة.
      -  يقوم النص بالانتقال بين عباراته وأفكاره وفقراته بطريقة سلسة، معتمداً في ذلك عل العناصر التالية :
·        أدوات الربط المنطقي: ويمكن توضيحها عبر الجدول التالي:
الرابط
العلاقة المنطقية
التعليل
ليس لأنه
النسبية
التنبيه إلى أنّ معنى الفكرة غير مطلق، وأنّ قصدية الكاتب ستأتي في العبارة الموالية
بل لأن
الاستدراك
إبراز القصدية الحقيقية للكاتب بتنسيب الفكرة المطلقة السابقة
لأنّ
السببية والتعليل
إبراز سبب تبني الكاتب للفكرة السابقة
لاسيما
التوضيح
شرح وتفصيل ما سبق
لذلك
الاستنتاج
الوصول لنتيجة انطلاقا من كلِّ ما ورد في الفقرة الأولى
إنّ
التأكيد
التأكيد على أهمية الفكرة الأولى
لِكَوْن
السببية والتعليل
إبراز سبب تبني الكاتب للفكرة السالفة
غير أنّه
الاستدراك
 إبراز القَصْدِيَّة الحقيقية للكاتب بتنسيب الفكرة المطلقة السابقة ( أي جعل الفكرة المطلقة نسبية )
بالرغم
خصوصاً
التوضيح
شرح وتفصيل الفكرة السابقة
سواء
التعميم
تعميم حكم فكرة
نخلص إلى أن
الاستخلاص
الوصول إلى خلاصةٍ من كلِّ ما سبق
إذن
الاستنتاج
الوصول لنتيجة انطلاقا من كلِّ ما ورد في الفقرة الأولى
·        أدوات الربط اللغوي (التركيبي / الدلالي ): وتتمثل في :
أسماء الموصول
حروف العطف
الضمائر
أسما الإشارة
التي   - الذي  ....
الواو   -   الفاء  ...
راهنيتــه     -    فيها   -   هو  ...
هذه   -   تلك ....
·        أدوات الربط الضمني :
-          توزيع النص إلى أربع فقرات، كل فقرة تستقلُّ بفكرة معينة.
-          ضبط النص بعلامات الترقيم
                III.            الاستنتاج :  مهارة الربط بين الأفكار مهارة مستعرضة(عارضة)، أي أنّها ليستْ حكرا على نص معيّن، وشكل كتابي واحد، لكونها تستعمل بالضرورة في جميع عمليات التلفظ، سواء منها الشفوية أو الكتابية.. وتكمن أهمية الربط بين الأفكار في تحقيق ترابط أجزاء النص، وتسلسل أفكاره بشكل منطقيّ، ممّا يحقق اتساقَهُ وتماسكَهُ، ويُسَهِّـلُ عملية قراءته وتلقّيه .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More