تعديل

الجمعة، 22 أبريل 2016


                                       

                                                                   I.            تمارين في التمييز الملفوظ و التمييز الملحوظ
التمرين الأول:       ميِّـز في الجمل الآتية بين تمييز الجملة والتمييز المفرد :
(1)  للحجرة ثلاثة شبابيك ، وفي كل شباك أربعة أعواد من الحديد.            (2)   جاء الرسول يفيض وجهه بشرا.
(3) أطعمت الدجاجة ملء الكف حَبَّا.                                                                    (4) باع التاجر خمسة عشر قنطاراً قطنا . وعشرين إردبا شعيرا.
(5)البرتقال من ألذ أنواع الفاكهة طعمًا ، وأطولها بقاءً ، وأكثرها فائدةً.    (6) في الكتاب خمس وتسعون صفحةً ، وفي كل صفحة تسعة عشر سطرًا.
(7) الريف أنقى من المدن هواءً ، وأجمل منظرًا.                                                  (8) الذهب أقل صلابةً من الحديد.
التمرينالثاني :   عين نوع التمييز   و الـمُمَيَّـز
(1) يقتتل الفلاحون على  شبر أرض يغتصبه أحدهم  من الآخر.           (2)  اشتريت ذراعين كتانا ورطلين بُنًّا.
(3) قيراطٌ ماساً خيرٌ من قيراطين ياقوتا.                                                      (4) أطعمت الحصان قدحين شعيرا وسيقتة دلوًا ماءً.
(5) ما في الارض قدرُ راحة ظلا.                                                                       (6) يخرج الفدان نحو خمسة قناطير من القطن ، ونحو تسعة أردابَ من القمح.
التمرين الثالث   :    أكمل الجمل الآتية بوضع ألفاظ التمييز المناسبة في الأماكن الخالية:
(1)  الفضة أرفع............................... من النحاس.                                         (2)  المشمش ألذ من التفاح..........................     (3)  الأنبياء أصدق الناس.... ..........................
 (4)  يبتهج الشجاع إذا انتصر على عدو يماثله......................................      (5) الشمس أكبر ........ ............................ من القمر وأسطع منه. .....................................
(6)  دخلت حديقة الحيوان ، وشاهدت ما فيها من صنوف الحيوان، فوجدت الزرافة أطولها...............................والطاوس أجملها...............................
       والفيل أضخمها...................................... والأسد أشدها .................................. والقردة أكثرها......... ..........................
التمرين الرابع  :  ميز الأعداد المذكورة في الجمل الآتية بمعدودات تناسبها:
(1) في السنة اثنا عشر .............................................. وفي الشهر ثلاثون ............................................. وفي اليوم أربع وعشرون.......................................
(2) طول الطريق ألف ............................................ وعرضة عشرون.....................................(3) في المدرسة خمسة وستون ومائتا .................................. وتسعة عشر......................................  (4) يقطع القطار في الساعة خمسين................................................... 
(5) عُمْر أخيك الآن إحدى وعشرون ............................... وثلاثة..................................وأحد عشر...............................
(6) غزا المدينة الجيش يتألف من ألفين وأربعمائة..................................................
(7) قرأت من الكتاب مئة وعشرين .................................................. وبقى منة أربع عشرة...................................................
(8) يشتمل المنزل على بهوين........................................... وتسع................................................ 
التمرين الخامس  : اجعل كل اسم من الأسماء الآتية تمييزا في جملة مناسبة:
سكرا  -   قصبا  -    باسا  -   طولا  -   اخلاقا  -    من عسل   -  طعما   -   تلميذ
التمرين السادس : غَيِّر التمييز في الجمل الآتية من صورته التي جاء عليها الى كل صورة اخرى ممكنة له ، وراع ما يستدعيه ذلك من التغيير في المُمَيَّز:
(1) رأيت البنت وهي تحمل جرة ماء.              (2) مثقال ذهبا خير من رطل نحاس.     (3) اشتريت مائتي ذراع أرضا .   
  (4) اشتريت قفصين عنبا.                                (5)باع التاجر قنطار صابونا                    (6) زكاة الفطر نصف صاع برا                           
التمرين السابع : ضع خطا تحت التمييز واذكر نوعه:
-          مراكش من أكثر المدن جلبا للسياح .................................                     -  زكاة الفطر نصف صاع بُــرّاً ............................................                              
-          جنيت من نخلة الحديقة كيلوغراما بلحاً ....................                     -  امتلأ البيت سرورا............................................                              
-          يبلغ ارتفاع صومعة الكتبية سبعة وستين مترا ..............                -   نزل  من السيارة  أربعة   لصوص   ............................................    
-          أُقيم البناءُ على ثلاثةٍ وأربعين دونماً  ............................................     اشتريت طناً حديدا............................................  شربتُ لتراً لبناً   ............................................    
-          بذلته ثلاثُ يارداتٍ صوفاً   ............................................                               
التمرين الثامن :  انطلاقا من التمرين السابع املأ  الجدول التالي:
التمييز
السمة  الصرفية
السمة التركيبة
السمة الدلالية
..........................
........................
..........................
.........................
.............................................................
.............................................................
.............................................................
.............................................................
.............................................................
.............................................................
.............................................................
.............................................................
.................................................
.................................................
.................................................
................................................

التمرين التاسع : حول الأعداد من صورتها الرقمية إلى صورتها اللفظية مع الشكل وتغيير ما يجب تغييره
1.       في القاعة 20 مُؤْتَـمِر أَمامهم 19 قضية للدراسة خلال 129 يوم
2.       في الخزانة 6 مجلات و 7 أقلام، و 17 كتاباً و15 رسالةً، و68 دفتراً و 54 بطاقةً.  
3.       قرأت 13كتاباً و 15 رسالة
4.       نجح 10 طلاب و 10 طالبة   في 36 سؤال و3 اختبار
5.       هذا اليومُ 16 من رجب وغداً الليلةُ 17 منه
6.       ثمن كل 100 قلم 1000 سنتيم
7.       كان  جلاءُ الاستعمار الفرنسي  سنة 1956.
8.       للحجرة 6 شباك ، وفي كل شباك 5 أعواد من الحديد
9.       عرضتْ 3قناة  10 إشهار  تُروِّجُ لِـ  9 منتوج تستهدفُ 20 مليون مستهلك . وقد بلغت نفقات الإشهار12 دولار للفرد 1 في المغرب مقابل 250 دولار  في فرنسا..
10.    أُقيم البناءُ على ثلاثةٍ وأربعين دونماً .اشتريت طناً حديداً .شربتُ لتراً لبناً   .بذلته ثلاثُ يارداتٍ صوفاً .

                                                                                      II.            نماذج في الإعراب:
1.   شَرِبْتُ لِتْراً حَلِيباً:
شَرِبْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة،                 والتاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل.
لِتْراً: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على   آخره.        حَلِيباً: تمييز وزن ملفوظ منصوب، وعلامة نصبه الفتحة  الظاهرة على آخره.

2. شَرِبْتُ كَأْسَ حَلِيبٍ:
شَرِبْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة،                  والتاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل.
كَأْسَ: مفعول به منصوب، بالفتحة الظاهرة على  آخره،وهو مُضاف،       حَلِيبٍ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
3. شَرِبْتُ كَأْساً مِنْ حَلِيبٍ:
منْ: حرف جر مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.                            حَلِيبٍ: اسم مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
4.  فِي المَزْرَعَةِ عِشْرُونَ عِجْلاً:
فِي المَزْرَعَةِ: جار و مجرور   وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر مقدم. 
عِشْرُونَ: مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم. عِجْلاً: تمييز عدد منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
7. حسُنَ أحمدُ خلقاً:
حسُنَ: فعل ماض مبني على الفتح. أحمدُ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.  خلقاً: تمييز منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

8.  زرعْتُ الحديقةَ ورداً:
زرعْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة   والتاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل.
الحديقةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.   ورداً: تمييز منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

9.  أنا أكثرُ منكَ مالاً:
أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.    أكثرُ: خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
منكَ: ( مِنْ): حرف جر مبني على السكون لا محل له من  الإعراب، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل  جر اسم مجرور.
مالاً: تمييز منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More