الطباق والمقابلة
من المحسّنات البديعيّة
المعنويّة، وهو أن يجتمع اللّفظ وضدّه في الكلام، كقوله تعالى:" وجعلنا اللّيل والنّهار
آيتين". وهو نوعان:
1.
طباق الإيجاب: وهو
الذي لا يختلف فيه الضّدان إيجابا وسلبا، ويكون بين:
● حرف وحرف مثل: قوله تعالى:" ولهنّ مثل الذي عليهنّ بالمعروف ". وقولك: " الدّهر يومان: يوم لك ويوم عليك ".
● فعل وفعل مثل: قوله تعالى: " وأنّه هو أمات و أحيا ".وقول الشّاعر: أطعنا ربّنا وعصاه قومٌ • فذقنا طعم طاعتنا وذاقوا.
● إسم وإسم: كقوله تعالى: " وجعلنا اللّيل والنّهار آيتين ". وقول الرّسول (ص): " خير المال عينٌ ساهرة، لعين نائمة ".
2. طباق السّلب: وهو ما اختلف فيه الضّدان إيجابا وسلبا فكان أحدهما مثبتا والآخر منفيّاً كقول الشّاعر: أنلهو وأيّامنا تذهب • ونلعب والدّهرلا يلعب. وقول عليّ رضيّ الله عنه:" يغارعليكم ولا تغيرون، وتغزون ولا تغزون ".
: المقابلة
● حرف وحرف مثل: قوله تعالى:" ولهنّ مثل الذي عليهنّ بالمعروف ". وقولك: " الدّهر يومان: يوم لك ويوم عليك ".
● فعل وفعل مثل: قوله تعالى: " وأنّه هو أمات و أحيا ".وقول الشّاعر: أطعنا ربّنا وعصاه قومٌ • فذقنا طعم طاعتنا وذاقوا.
● إسم وإسم: كقوله تعالى: " وجعلنا اللّيل والنّهار آيتين ". وقول الرّسول (ص): " خير المال عينٌ ساهرة، لعين نائمة ".
2. طباق السّلب: وهو ما اختلف فيه الضّدان إيجابا وسلبا فكان أحدهما مثبتا والآخر منفيّاً كقول الشّاعر: أنلهو وأيّامنا تذهب • ونلعب والدّهرلا يلعب. وقول عليّ رضيّ الله عنه:" يغارعليكم ولا تغيرون، وتغزون ولا تغزون ".
: المقابلة
شكل موسّع من أشكال الطّباق، وتعني اجتماع معنيين في الكلام تليهما
أضدادهما على التّرتيب كقوله تعالى: " إنّ الأبرار لفي نعيم، وإنّ الفجّار لفي جحيم
". وقوله أيضا:﴿ فأمّا من أعطى واتّقى وصدّق
بالحسنى فسنيسّره لليسرى، وأمّا
من بخل واستغنى وكذّب بالحسنى فسنيسّره للعسرى ﴾
أثر المحسّنات المعنويّة في المعنى: لكلّ من الطّباق والمقابلة أثر في المعنى فهيّ تؤكّده وتزيده قوّة ووضوحا.
* تمارين تطبيقيّة: بيّن الطّباق والمقابلة فيما يلي:
1. من دعاء الرّسول(ص): " الّلهم اغفر لي ما قدّمت وما أخّرت ، وما أسررت وما أعلنت ".
2 . قال تعالى: " من عمل صالحا فلنفسه، ومن أساء فعليها ".
أثر المحسّنات المعنويّة في المعنى: لكلّ من الطّباق والمقابلة أثر في المعنى فهيّ تؤكّده وتزيده قوّة ووضوحا.
* تمارين تطبيقيّة: بيّن الطّباق والمقابلة فيما يلي:
1. من دعاء الرّسول(ص): " الّلهم اغفر لي ما قدّمت وما أخّرت ، وما أسررت وما أعلنت ".
2 . قال تعالى: " من عمل صالحا فلنفسه، ومن أساء فعليها ".
3. قال المتنبّي: أزورهم وسواد اللّيل
يشفع لي • وأَنْثَنِي وبياض الصّبح يُغْرِي بي.
4. وقال أيضا: فاطلب العزّ في لظى ودع الذّلّ ولو كان في جنان الخلود.
4. وقال أيضا: فاطلب العزّ في لظى ودع الذّلّ ولو كان في جنان الخلود.
-
تمارين: استخرج طباق
الإيجاب وبين نوعه
، وطباق السلب في الأمثلة التالية .
1- قال الله تعالى ( وما يستوي الأعمى والبصير، ولا الظلمات ولا النور، ولا الظل ولا الحرور، وما يستوي الأحياء ولا الأموات )
1- قال الله تعالى ( وما يستوي الأعمى والبصير، ولا الظلمات ولا النور، ولا الظل ولا الحرور، وما يستوي الأحياء ولا الأموات )
2- قال المتنبي : عش عزيزا
أو مت وأنت كريم بين طعن القنا وخفق
البنود.
تأخرتُ أستبقي الحياة فلم أجدْ لنفسي حياةً مثلَ أن أتقدما.
تأخرتُ أستبقي الحياة فلم أجدْ لنفسي حياةً مثلَ أن أتقدما.
3 - قد
لا ينفعك الشقيق وقد ينفعك الصديق.
4 -
قد
يموت المرء ولا تموت ذكراه.
عين الطباق والمقابلة في الجمل التالية :
1- الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك . 2- قال تعالي
:"لله الامر من قبل ومن بعد " سورة الروم الآية 3
3- يقول
الله تعالي :"يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحي الأرضي بعد موتها
" سورة الروم الآية
4- قال
تعالي :"الحمد لله فاطر السماوات والأرض " سورة فاطر الآية 1
5- أخي في
العالم الواسع في المغرب والمشرق
تدريبات : استخرج كل طباق أو مقابلة مما يأتي :
1. قال تعالى الَّذِينَ
يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ)
(النحل:20
2 - فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً) (مريم: من الآية11) .3 - (فَلِيَضْحَكوا قَليلاً وَلِيَبْكوا كَثيراً) التوبة: من الآية 82) .4 - (تَحْسَبُهُم جَميعاً وقُلوبُهُمْ شَتَّى) الحشر: من الآية 14) .5 - (إن الأرواح جنودٌ مجندة ، فما تعارف منها ائتلف وما تناكر اختلف 6 - (حُفَّتِ الجَنَّةُ بِالمكارِهِ والنَّارُ بِالشَّهوات) 7 - (النَّاسُ نِيام فإذا ماتوا انتَبَهوا) 8 - (كفى بالسَّلامَة داءً) 9 - (إنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَخيلَ في حَياتِهِ والسَّخيَّ بَعْدَ موته) 10 - (جُبِلَتْ القُلوبُ على حُبِّ من أحْسَنَ إلَيها وبُغْضِ من أساءَ إلَيها) 11 - (احذَروا من لا يُرْجى خَيْرُهُ ولا يؤْمَنُ شَرُّهُ).
12 - يقول الفرزدق (38 - 110 هـ / 658 - 728 م ) : والشَّيبُ يَنْهُضُ في الشَّبابِ كأنَّهُ * ليلٌ يَصيحُ بِجانِبَيهِ نَهارُ
2 - فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً) (مريم: من الآية11) .3 - (فَلِيَضْحَكوا قَليلاً وَلِيَبْكوا كَثيراً) التوبة: من الآية 82) .4 - (تَحْسَبُهُم جَميعاً وقُلوبُهُمْ شَتَّى) الحشر: من الآية 14) .5 - (إن الأرواح جنودٌ مجندة ، فما تعارف منها ائتلف وما تناكر اختلف 6 - (حُفَّتِ الجَنَّةُ بِالمكارِهِ والنَّارُ بِالشَّهوات) 7 - (النَّاسُ نِيام فإذا ماتوا انتَبَهوا) 8 - (كفى بالسَّلامَة داءً) 9 - (إنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَخيلَ في حَياتِهِ والسَّخيَّ بَعْدَ موته) 10 - (جُبِلَتْ القُلوبُ على حُبِّ من أحْسَنَ إلَيها وبُغْضِ من أساءَ إلَيها) 11 - (احذَروا من لا يُرْجى خَيْرُهُ ولا يؤْمَنُ شَرُّهُ).
12 - يقول الفرزدق (38 - 110 هـ / 658 - 728 م ) : والشَّيبُ يَنْهُضُ في الشَّبابِ كأنَّهُ * ليلٌ يَصيحُ بِجانِبَيهِ نَهارُ
0 التعليقات:
إرسال تعليق