تعديل

الجمعة، 22 أبريل 2016



                                                                 إعمال المصدر        واسم المصدر
كلنا يعلم أن الفعل يرفع فاعلاً ( هذا ان كان لازمًا)     ويرفع فاعلاً وينصب مفعولاً أو أكثر ( إن كان متعديًا ) 
وهناك في العربية أسماء تعمل عمل أفعالها ولكن بشروط ..    وهذه الأسماء هي : 
     المصدر - اسم المصدر - اسم الفاعل  - صيغ المبالغة - اسم المفعول-  الصفة المشبهة - اسم التفضيل .
                 1.إعمال المصدر .    2. إعمال اسم المصدر .
المحاور الرئيسة :
1. تعريف المصدر .        2. الفرق بين المصدر واسم المصدر . 3. عمل المصدر.         4. مواضع عمل المصدر .
5. أقسام المصدر العامل.       6.  إعمال اسم المصدر .                7. أحكام متعلقة بالمصدر .  
1.  تعريف المصدر :               ما هو المصدر ؟
هو الاسم الدال على الحدث المجرد المشتمل على حروف فعله , أو أكثر منها.. مثل : 
                                                   طَــرْحُ الأفكارِ بحوارٍ هادئٍ مظهرٌ حضاريٌّ .
فـ (طرحُ) مصدر , وهو مصدر الفعل طَرَحَ وهذه الكلمة تدل على الحدث دون الارتباط بزمن معين , وكذلك هي مشتملة على جميع حروف الفعل (طَرَحَ)
                                          ومثل: من آداب الإسلام  إعراضُ المرءِ عن الجدلِ  
المصدر : إعراض اشتمل على حروف فعله ( أعرض) مع زيادة الألف قبل آخره.
2. الفرق بين المصدر واسم المصدر :   يتفقان في الدلالة على الحدث · ويختلفان في أن المصدر لا تنقص حروفه عن حروف فعله .
أما اسم المصدر فتنقص حروفه عن حروف فعله لفظًا وتقديرًا دون تعويض مثل عطاء( اسم مصدر), وإعطاء( مصدر)
متفقان في الدلالة على الحدث. لكن عطاء لا همزة فيها وهي الهمزة الموجودة في ( أعطى )
قولنا : ( لفظًا وتقديرًا ) شرط في اسم المصدر )
فهناك من المصادر ما خلا من بعض ما في الفعل لفظًا ولم يخل تقديرًا فهو مصدر نحو: ( قِتَال) مصدر الفعل( قاتل )
قتال أصلها ( قِيتال ) وينطق بها في بعض المواضع   (قِتَال) خَلَا من الألف التي قبل التاء في الفعل .ولكن خلا منها لفظًا ولم يخل منها تقديرًا .
أين هذه الألف ؟؟؟    هي تلك التي انقلبت ياءً لكسر ما قبلها , وحذفها للتخفيف وكثرة الاستعمال .
وقولنا : دون تعويض احتراز مما فيه تعويض فهو مصدر :
نقول : ( عِدَةٌ ) مصدر ( وَعَدَ ) وقد خلا من الواو لفظًا وتقديرًا , ولكن عوّض عنها التاء
 . 3عمل المصدر .
المصدر يعمل عمل فعله الذي اشتق منه ؛ فيرفع الفاعل وينصب المفعول به .
4.  مواضع عمل المصدر:
أولا: أن يحذف الفعل وينوب عنه المصدر في تأدية معناه وفي التعدي واللزوم .
نحو : إكرامًا الضيف .   ( إكرام : مصدر نائب عن فعله , وقد عمل عمله الفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت .
الضيفَ مفعول به منصوب للمصدر .)
ثانيا : إذا صحّ أن يحل محلّه ( أنْ والفعل) أو ( ما والفعل) نحو : يريحني قولُكَ الحقَّ 
( قول) مصدر , والكاف مضاف إليه وهو في الأساس فاعل لـ (قول) , و(الحقَّ) مفعول به. 
ويمكن أن يحل محله ( أن + الفعل) إن أردت الماضي أو المستقبل .أو ( ما + الفعل) إن أردت الحال . 
5. أقسام المصدر العامل : 
ينقسم إلى ثلاثة أقسام : 
    الأول: المصدر المضاف : وإعماله كثير . نحو ( يريحني قولك الحق) .
     الثاني المصدر المنون : وإعماله أقرب إلى القياس من إعمال المضاف ؛ لأنه يشبه الفعل في التنكير ويلي المضاف في الاستعمال . نحو : " إطعامٌ في يومٍ ذي مسغبة . يتيمًا " 
   الثالث: المعرّف بأل . وإعماله شاذ ؛ لبعده عن مشابهة الفعل باقترانه بأل . نحو قول الشاعر : 
ضعيف النكاية أعداءه .... يخالُ الفرار يراخي الأجل 
المصدر ( النكاية) مصدر نكيت العدو أي نلت منه 
وهو محلّى بأل وقد نصب (أعداءه) كما ينصبه الفعل .
6. إعمال اسم المصدر : 
يعمل اسم المصدر كما يعمل المصدر بالشرط نفسه ؛ وهو أن يحل محله ( أن والفعل ) أو ( ما والفعل) . وإعماله مع قياسيته قليل . 
ومنه قول الشاعر : 
إذا صحّ عون الخالق المرءَ لم يجد .... عسيرًا من الآمال إلا ميسّرا 
(عون) اسم مصدر فعله ( أعان) , مصدره ( إعانة)
 7. أحكام متعلقة بالمصدر .
- إذا أضيف المصدر إلى فاعله أو مفعوله واتبعا بتابع .
المصدر العامل يأتي مضافًا . وهو ضربان : 
الأول : المضاف إلى فاعله .  نحو يريحني قولُك الحقَ 
 (الفاعل الكاف مجرورًا في اللفظ مرفوعًا في المحل , وبعده أتى المفعول به منصوبًا الحقَ)
ومنه قوله تعالى : " ولولا دفعُ اللهِ الناسَ " .
(دَفْعُ) مبتدأ حذف خبره وهو مضاف إلى فاعله .   -    اسم الجلالة (اللهَ) : فاعل مجرور لفظًا مرفوع محلاً -  الناسَ : مفعول به .
 والثاني : المضاف إلى مفعوله .
نحو قوله صلى الله عليه وسلم " بني الإسلام على خمس .... وحج البيتِ من استط

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More