تعديل

الجمعة، 22 أبريل 2016



الدلالة الاستلزامية للنهي   :   

       I.  تعريفه :   طلب الكف عن فعل على سبيل الاستعلاء.                                                                                          
  ومثاله قوله تعالى 
( لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَينَكُم بِالْبَاطِل                                                                                          
  وقوله 
 ( يا أَيهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ) الأنفال:27

     II.  صيغته :  كل مضارع مجزوم بـ: لا الناهية

   III.   دلالته الحرفية :  الدلالة الحرفية للنهي هي الدلالة الحقيقية له، وتكون على وجه الاستعلاء والإلزام  حيث يصدر النهي ممن هو أعلى إلى من هو أدنى.. غير أن النهي قد يخرج   إلى دلالات استلزامية حسب السياق والعلاقة بين طرفي الخطاب، كما يلي : 

  IV. دلالته الاستلزامية :   قد يخرج النهي عن دلالته الحرفية فتكون له دلالات استلزامية مثل:

·  الرجاء والالتماس:     تساوي الناهي والمنهي    { لا تعاتبني ياصديقي }

· الدعاءالناهي أدنى مرتبة من المنهي      {ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا}

· التمني: نهيُ ما لايعقل {لاتغب عنا أيها القمر}

·  التيئيس: إحباط المخاطب {لاتحاول اللحاق به}

·  النصح والإرشاد: { لا تعاشر إلا مؤمنا ولا يدخل بيتك إلا تقيّ }

·  التهديد:    تخويف المخاطب بالعقاب    {لاتراجع دروسك...}

·   التوبيخ:     لوم المخاطب على أمر غير مشرف    {لا تنه عن خلق وتأتي مثله...}

· التحقير:     التقليل من المخاطب       {لا تجالس من هم أذكى منك}


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More